2.jpeg
تونس، في 28-08-2014

.الدخول في إستعمال 4 مترو في الساحل

نظمت الشّركة الوطنيّة للسّكك الحديديّة التونسيّة يوم الاثنين 25 أوت 2014 ندوة علميّة مغاربيّة بمدينة المنستير بخصوص دور العنصر البشري في سلامة سير القطارات ( سائق القطار من الإنتداب و التكوين والتأهيل إلى متابعة الحياة المهنيّة ) بحضور السيد ساسي الهمامي كاتب عام الوزارة ممثل السيد شهاب بن أحمد وزير النقل وممثّلين عن الشّبكة الحديديّة الجزائريّة و الشّبكة الحديديّة المغربيّة وذلك بمناسبة مرور ثلاثين سنة على إنشاء خطّ أحواز السّاحل.

و لقد أكد المتدخلون على أن أهمية السلامة تعتبر من المزايا الاساسية للنقل الحديدي مقارنة مع النقل على الطرقات وأن هذا المكون الهام في منظومة الجودة وجب الإعتناء به بصفة متواصلة والبقاء في مستوى المؤشرات العالمية .

وأضاف المتدخلون أن أسباب الحوادث تعود إلى عدة عوامل منها العنصر البشري والبنية التحتية والعربات إلا أن السائق يبقى المتحكم الرئيسي في سلامة جولان الطرقات وبالتالي وجب العناية به بدءا بالانتداب والتكوين الاساسي والرسكلة ومتابعة ظروف العمل وخاصة جانبي الصحة والسلامة المهنية .