129760440_3592750357485184_5606809608839797902_n.jpg
تونس، في 05-12-2020

الملتقى الوطني الاول للغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات

دور النقل الذكي في النهوض بجودة الخدمات في قطاع النقل واللوجستيك

بالنيابة عن السيد معز شقشوق وزير النقل واللوجستيك، افتتح اليوم السبت 5 ديسمبر 2020 السيد فيصل السطنبولي رئيس الديوان الملتقى الوطني الاول للغرفة الوطنية لشركات كراء السيارات وذلك بحضور السادة نبغة سالم رئيس الجامعة الوطنية للنقل والحبيب معاوي رئيس الغرفة الوطنية لوكلاء شركات كراء السيارات و ثلة من الاطارات السامية بالوزارة وعدد من المهنيين وممثلي الغرف الجهوية، حيث تم استعراض واقع قطاع كراء السيارات والصعوبات التي يواجهها خاصة في ظل تداعيات الكورونا ودور الرقمنة في النهوض بمنظومة النقل والتتقل.

في مستهل كلمته نوه السيد فيصل اسطنبولي باهمية هذا القطاع الذي يضم ما يفوق 450 شركة ناشطة ومساهمة في معاضدة الاقتصاد الوطني لاسيما قطاعي السياحة والاستثمار بتسجيل رقم معاملات إجمالي سنوي في حدود 1000 مليون دينار سنويا وموفرا ما يقارب 10 آلاف موطن شغل.

وابرز رئيس الديوان مجهود وزارة النقل واللوجستيك في إطار خطة تشاركية مع مختلف الاطراف المتدخلة، في حلحلة الاشكاليات التي تعوق اداء قطاع كراء السيارات على الوجه الاكمل مشيرا الى دور الرقمنة في النهوض بخدمات هذا المجال وتطوير منظومة النقل والتنقل ودفع الاستثمار وتحقيق التنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد أشار السيد فيصل السطنبولي إلى التفاعل مع مبادرة الجامعة الوطنية للنقل بخصوص إنشاء منظومة شاملة "النقل الذكي" " Smart Transport " التي ترمي الى خلق ظروف عمل تُساعد على تأمين جودة عالية لخدمات قطاع النقل وكأول نموذج وقع احداث منظومة SmartRentCar تحت رعاية الغرفة الوطنية لكراء السيارات، بالاضافة الى تركيز نظم متابعة الاسطول عبر الاقمار الاصطناعية والمساعدة على الاستغلال واعلام المسافرين.

كما اضاف السيد رئيس الديوان ان الوزارة عملت على رقمنة الاستخلاص ووضع مرجع وطني لفائدة مراقبي النقل البري والشركات الجهوية يقوم على رقمنة محطات النقل البري وخطوطه.

وإلى جانب اعتماد التكونولوجيات الحديثة، ذكًر رئيس الديوان بالاجراءات التشريعية والادارية التي اتخذتها وزارة النقل واللوجستيك لمساندة قطاع كراء السيارات واهمها المصادقة في بداية سنة 2020 على كراس الشروط الخاص بتعاطي نشاط كراء السيارات الخاصة والسيارات المزدوجة والشاحنات الخفيفة حيث تواصل العمل بنظام كراس الشروط مع تكريس اللامركزية في إيداعها وإسناد بطاقات الاستغلال مع إقرار امتيازات إضافية للقطاع على مستوى العمر الأقصى للشروع في الإستغلال والعمر الأقصى للعربة في الإستغلال.

كما تمّ اتخاذ إجراءات أخرى تتمثل أساسا في التخلي عن الشرط المتعلق بتوفير نيابات والاستغناء عن اللوحة الزرقاء وتعويضها بقرص يتضمن حرف" L".

وتفاعلا مع الوضعية المالية الصعبة التي تمر بها جل مؤسسات قطاع كراء السيارات في ظل تقلص المردودية من جراء كوفيد 19 وصعوبة اقتناء عربات جديدة، تم التمديد مؤخرا وبصفة استثنائية في عمر استغلال العربات بسنة إضافية.

وكان السيد فيصل السطنبولي استعرض الصعوبات التي يعاني منها قطاع كراء السيارات والتي تتعلق اساسا بتسديد القروض والتمويلات وتثقل كاهل المؤسسات بخطايا الرادار الى جانب التأثير السلبي للجائحة والمتمثل في تقلص الحجوزات امتثالا لاجراءات الحجر الصحي وعدم القدرة على تسديد اجور العاملين بسبب توقف النشاط.

من جانب آخر دعا رئيس الديوان جميع الاطراف الى مزيد تنظيم هذا القطاع وحمايته عبر تطبيق القانون موصيا في ذات الوقت باحترام خصوصية هذه المهنة التي تاخذ بعين الاعتبار مقاييس الامن والسلامة.