106462335_3143516655741892_5462614883485806290_n.jpg
تونس، في 01-07-2020

جلسة عامة بمجلس نواب الشعب لعرض ومناقشة تقرير لجنة التحقيق في فاجعة عمدون من ولاية باجة

التأمت اليوم جلسة عامة بمجلس نواب الشعب خصصت لعرض ومناقشة تقرير لجنة التحقيق في فاجعة عمدون من ولاية باجة، حضرها وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك السيد انور معروف ووزيرة العدل السيدة ثريا الجريبي ووزير الداخلية السيد هشام المشيشي ووزير السياحة السيد محمد علي التومي ووزير التجهيز والاسكان والتهيئة الترابية السيد المنصف السليتي ووزير الصحة السيد عبد اللطيف المكي.
وفي رده على تدخلات النواب، اثنى وزير الدولة المكلف بالنقل واللوجستيك على اعمال لجنة التحقيق البرلمانية مشيرا الى ان اعضاء اللجنة لم يكتفوا بالبحث في الاسباب المباشرة للحادث فقط بل ان التقرير طرح ايضا الاسباب العميقة مما مكن من تقديم كشف لمنظومات قطاعات النقل والسياحة والسلامة المرورية والتهيئة الترابية والصحة.
واوضح السيد انور معروف ان من نقاط قوة تقرير لجنة التحقيق البرلمانية انه اعطى الملامح الكبرى لاصلاح عديد القطاعات الحيوية ذات العلاقة بالحياة اليومية للتونسيين، مضيفا ان وزارة النقل واللوجستيك ستستفيد من مخرجات التقرير في تنفيذ خطتها الاصلاحية الشاملة لقطاع النقل.
واقر السيد انور معروف ان النقل البري يعاني نقائص عديدة شانه شان بقية مجالات النقل، مبينا ان كلفة النقل عامة ارتفعت بنسبة 200% بين سنة 2003 و 2020 مقابل زيادة في التعريفة لا تتجاوز 5 %، مما يستلزم وضع مقاربة شاملة للاصلاح قصيرة المدى تعتمد على معالجة الاوضاع العاجلة مع احكام الاعداد لخطة اصلاح طويلة المدى تستند الى نظرة مستقبلية من اجل منظومة نقل ذات جودة عالية محترمة ومستدامة.
وفي ختام تدخله، وجه السيد انور معروف تحية شكر لاعوان النقل بمختلف مكوناته الذين بذلوا جهودا كبيرة من اجل تامين النقل للمواطنين خلال الاشهر القليلة الماضية في ظروف صعبة اثناء فترة الحجر الصحي.