151369459_3779150252178526_6674882027336741042_n.jpg
تونس، في 16-02-2021

المجلس الجهوي لقطاع النقل بولاية بنزرت

أشرف اليوم وزير النقل واللوجستيك السيد معز شقشوق على المجلس الجهوي لقطاع النقل بولاية بنزرت بحضور كل من السادة محمد قويدر والي الجهة وفيصل السطمبولي رئيس ديوان الوزارة والسيد كمال بن عمارة رئيس بلدية بنزرت الى جانب ممثلي الجهة بمجلس نواب الشعب وثلة من مسؤولي الوزارة وممثلين عن المجتمع المدني.

وفي مستهل كلمته أبرز وزير النقل واللوجستيك أهمية ولاية بنزرت من حيث تموقعها الجغرافي وامتلاكها لفرص مشجعة للإستثمار نظرا لخصوصيتها كمركز سياحي وصناعي وفلاحي بالإضافة إلى جملة المشاريع المتنوعة في قطاع النقل واللوجستيك التي برمجت لفائدتها مؤكّدا أن الهدف من هذا المجلس هو الخروج بقرارات تهدف إلى استكمال إنجازها في إطار رؤية واضحة مع تحديد الأجال ومتابعة احترامها .

وأفاد الوزير أن إنجاز المشاريع المعطّلة، جراء الإجراءات المعقّدة ونقص التمويل بالأساس، لا بد وأن يتم في إطار رؤية واضحة تأخذ بعين الإعتبار بقية المكونات المحيطة بالمشروع وكذلك الجانب البيئي ومصلحة المواطن وانتظارات المستثمرين مؤكّدا أنّه رغم تمسك الوزارة بالإستثمار في القطاع العامّ فإن التوجّه الأمثل لإستحثاث نسق استكمال الإنجاز في الأجال المحدّدة هو اعتماد الشراكة عام/خاص .

وفي هذا الصدد وعلى مستوى النقل البري دعا وزير النقل إلى التسريع في إنجاز المشروع المتعلّق بإنشاء مركزالفحص الفني بمنزل بورقيبة وتطويره إلى محطة نقل بري نموذجية متعدّدة الأنماط إلى جانب مشروع صيانة محطة النقل البري ببنزرت بكلفة جملية تقدّر بـ 750 مليون دينار . كما ثمن الوزير بالمناسبة التوصل إلى حلحلة الاشكال العقاري المتعلق بمشروع محطة النقل البري بماطر وقد أقر الوزير باعتماد حل الشراكة عام / عام بين الشركة الجهوية للنقل ببنزرت والشركة الوطنية للنقل بين المدن التي ستستغل هذه المحطة في إطار

لزمة.

وفي إطار فك العزلة عن بعض المناطق بولاية بنزرت وتسهيل تنقل متساكنيها اقر السيد معز شقشوق الترخيص لشركة نقل تونس لتامين سفرات منها واليها دعما لنشاط الشركة الجهوية للنقل التي تعاني من صعوبات مالية إلى جانب النقص على مستوى الموارد البشرية وتقادم الاسطول بما يؤثر سلبا على مستوى خدماتها المسداة.

كما تطرق الوزير إلى امكانية تأمين سفرات من بنزرت باتجاه مدينة عنابة بالجزائر من خلال بعث خط دولي تؤمنه الشركة الوطنية للنقل بين المدن هذا إلى جانب مشروع الخط الحديدي رقم 2 الرابط بين البلدين.

وتفاعلا مع مشاغل النقل غير المنتظم للاشخاص اوصى وزير النقل واللوجستيك بعقد اجتماع في اقرب الاجال مع مختلف الغرف الممثلة لهذا القطاع لايجاد الحلول الناجعة للاشكاليات العالقة. كما دعا الى ضرورة الارتقاء بخدمات هذا النمط من النقل وحمايته من الدخلاء ومسايرة التطورات الرقمية في المجال .

وفي هذا السياق اعلن الوزير عن اقرار العمل بالبطاقة المهنية الرقمية فضلا عن مشروع اعتماد لوحات منجمية خاصة ذات جودة تكنولوجية عالية.

وفي مجال النقل الحديدية إلى الوزير بوجود صعوبات مالية هيكلية تعاني منها الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية والتي تحول دون النهوض بهذا النمط من النقل خاصة من حانب تأهيل البنية الاساسية واستكمال المشاريع المعطلة على غرار اعادة تفعل بعض الخطوط وتجديد الاسطول وتنظيم تركيز الحواجز .

اما على مستوى النقل البحري فقد اوجب السيد معز شقشوق التعاطي مع ميناء بنزرت كميناء سريع port express نظرا لخصوصية موقعه مفيدا ان مشروع تهيئته هو من المشاريع المهيكلة اسوة ببقية الموانئ التونسية حيث تتمثل مكوناته من المشاريع المتعلقة بانجاز محطة السوائب الصلبة واعادة تهيئة المسطحات المينائية واحداث رصيف لارساء سفن الدحرجة

كما اعلن الوزير عن سعي الوزارة إلى ادراج الميناء الترفيهي ببنزرت وبقية الموانئ الترفيهية الاخرى ضمن مشمولات ديوان البحرية التجارية والموانئ وذلك ضمن

برامج سنة 2021.

بالإضافة إلى ذلك ابدى الوزير تفاعلا ايجابيا مع مقترح انشاء ميناء بالمياه العميقة ببنزرت ومطار بأوتيك في حال أثبتت الدراسات جدوى هذه المشاريع ذات الاعتمادات الكبيرة خاصة في ظل وجود مشروعي الميناء بالمياه العميقة بالنفيضة ومشروع توسعة مطار تونس قرطاج .

أما فيما يتعلق بمشروع المنطقة اللوجستية بجهة بنزرت فقد نوه وزير النقل بإمكانيات هذه الجهة للانخراط في البرنامج الوطني للنهوض باللوجستية علما وأنه سيتم ادراج انجاز هذا المشروع ضمن المخطط التنموي 2021 - 2025 كما ستقوم لجنة ضبط الحوزة العقارية بزيارة الموقع في مارس المقبل وسيتم في شهر افريل اطلاق طلب العروض الخاص بالدراسات في الغرض في حين يتم اطلاق طلب العروض الخاص بدراسات الجدوى الاقتصادية والفنية مع موفى 2021.

وكان المتدخلون في هذا المجلس الحهوي القطاعي من اعضاء مجلس نواب الشعب وممثلي المجتمع المدني قد استعرضوا مشاغل الجهة في مختلف مجالات النقل واللوجستيك مطالبين الوزارة بتقديم حلول وقرارات استثنائية تحد من عزلة بعض جهات بنزرت مع بعث مشاريع تستجيب لمتطلبات المواطن تقوم على بنية اساسية متطورة وخدمات ذات جودة عالية.

وكان تفعيل نشاط الخطوط الحديدية واعادة هيكلة الشركة الجهوية للنقل ودعم مواردها بالاضافة إلى اعادة تهيئة محطة الارتال والتسريع في انجاز مشاريع مراكز للفحص الفني المعطلة وتحديدا مركز لفحص الشاحنات اهم النقاط التي تطرق لها المتدخلون

بالاضافة الى ذلك تساءل بعض الحضور عن جدوى توسعة مطار تونس قرطاج في حين تتجه النية الى انشاء مطار باوتيك.

كما عبر بعض النواب عن حاجة بنزرت الى ميناء بالمياه العميقة داعين الى ضرورة القيام بدراسة متكاملة في الغرض.